Tarek ismail
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طارق اسماعيل Tarek ismail
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عناصر تركيب النص المسرحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 10/12/2012

عناصر تركيب النص المسرحي Empty
مُساهمةموضوع: عناصر تركيب النص المسرحي   عناصر تركيب النص المسرحي Emptyالأربعاء أبريل 16, 2014 1:51 am

عناصر تركيب النص المسرحي Sqburi34z4gxjkv4g

عناصر تركيب النص المسرحي

النص المسرحي كعمل كلي يتألف من عناصر أو أجزاء معينة فإذا نظرنا إليه كأساس كمي لوجدناه يتألف من عناصر و أجزاء معينة، فإذا نظرنا إليه كأساس كمي وجدناه يتكون من عدد من الفصول، و التي قد تتألف هي الأخرى من عدد من المشاهد، و كما تقع المسرحيات في فصل واحد فقد تقع أيضا في عدد متتابع من المشاهد و اللوحات.
إلا أن الأجزاء الكمية ليست في أهمية الأجزاء الكيفية التي حددها أرسطو منذ حوالي 23 قرنا بستة عناصر و ترتيبها حسب أهميتها هي كالتالي: -
1- الحبكة
2- الشخصية
3- الفكر
4- اللغة
5- الغناء
6- المنظورات المسرحية



عناصر تركيب النص المسرحي Zvmtkenwx3tzo2d4g

سوف نتناول أهم تلك العناصر كل على حدى بالتعريف


1- الحبكة: هي تعد الجزء الرئيسي في المسرحية و يصفها أرسطو بأنها حياة التراجيدية وروحها، فالحبكة لا تعني فقط القصة الذي يرويه النص المسرحي ولكن المقصود بها التنظيم العام للأجزاء المسرحية في شكل موحد ....... فبناء الحبكة الدرامية كالبناء الهندسي بهدف تحقيق تأثيرات و انفعالات معينة فلا يوجد نص مسرحي بدون حبكة درامية و هي ببساطة ترتيب الأجزاء التي يتكون منها العمل المسرحي.

- أنواع الحبكات الدرامية: الحبكات الدرامية أنواع فمنها المبني بناء محكما و منها المفكك،و البسيط، و المعقد و أجودها التي يتوفر فيها مصداقية الأحداث من حيث منطقيتها أي يتولد كل حدث من سابقه دون افتعال أو تصنع أو الاعتماد بشكل كبير على الأحداث القدرية و المصادفات الغريبة
( أ ) البرولوج و أحيانا يسمى الـ Overture وهو المشهد الافتتاحي للعمل المسرحي و فيه يقدم الكاتب معلومات عن زمن الفعل الدرامي و علاقة الشخصيات ببعضها و فكرة عن موضوع العمل الدرامي بشكل سريع بالإضافة إلى بعض الإشارات عن الأحداث السابقة و اللاحقة

( ب) نقطة الانطلاق و هي نقطة بداية الحدث
( ج) الحدث الصاعد و هي تتابع الأحداث بشكل متصاعد تصل بنا إلى ذروة العمل الدرامي
( د ) المكاشفة و هي عملية كشف خبايا الأحداث الدرامية مثل كشف الزوجة عن خيانة زوجها من خلال المكاشفة تبدأ الشخصيات في الظهور بشكلها الحقيقي كما يريد أن يرسمها الكاتب الدرامي و ردود أفعالها مما يزيد التشوق للمتلقي سواء القارىء أو المشاهد
( هـ ) التلميح وهو تقديم كلمة أو إشارة إلى حدث معين لتهيئة المتفرج أو القارىء لما سيحدث في المستقبل
( و ) التعقيـد وهو المزج بين أكثر من خط درامي للوصول بالبطل الدرامي إلى قمة أزمته الدرامية
( ز) التشويق هو إثارة اهتمام الشاهد عن طريق استثارة إحساسه بالقلق من خلال استغلال تعاطفه مع البطل الدرامي ثم يعقب ذلك كشف الحدث للوصول إلى الراحة النفسية للوصول إلى درجة من الإشباع الفكري تصل بالمشاهد أو القارىء للمتعة الفكرية التي يريدها الكاتب
( ح ) الأزمة و الذروة هي قمة التوتر الانفعالي و من الممكن أن نطلق عليها عملية التحول من حالة عدم المعرفة إلى حالة المعرفة
( ط ) الحدث الهابط و هنا بعد أن وصلنا إلى الذروة و انتهت عملية المكاشفة وهي أما وصول البطل إلى قمة نجاحه أو فشله في معالجته للأحداث التي مرت به خلال زمن العمل المسرحي
( ي ) النتيجة أو الحل وهو وصول الفعل أما للفاجعة – بالنسبة للمسرحيات التراجيدية – أو النهابة السعيدة – للملهاة – و يجب أن يكون الحل منطقيا نتيجة للأحداث الدرامية السابقة.


عناصر تركيب النص المسرحي Zvmtkenwx3tzo2d4g

عناصر تركيب النص المسرحي Dw727o3tad3mq544g

عناصر تركيب النص المسرحي 6mbxmaqocmb6e104g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarekismail.yoo7.com
 
عناصر تركيب النص المسرحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Tarek ismail :: عالم المسرح :: النص المسرحي-
انتقل الى: